دليل ومنهجية العمل

 في

قسم التجارة الخارجية

 

2007

 

 

 

إعداد

قسم التجارة الخارجية

مديرية الإحصاءات الاقتصادية

 

 

   الفهرس

 

الرقم

المحتويات

الصفحة

1

الفهرس

   1  

2

المقدمة

2

3

أهداف التجارة الخارجية

2

4
مصادر بيانات إحصاءات التجارة الخارجية

2

5

مهام العاملين في قسم التجارة الخارجية

3

6

مراحل وآلية عمل قسم إحصاءات التجارة الخارجية

3

7

التعريفة الجمركية

11

8

أقسام التعريفة الجمركية

12

9

فصول التعريفة الجمركية

13

10

خدمة الجمهور

16

11

دليل البلدان لإحصاءات التجارة الخارجية

17

12

دليل المراكز الجمركية

18

13

نموذج دليل العملات وواسطة النقل وجهة الإعفاء

19

14

نموذج دليل قياس الكميات

20

15

المراكز الجمركية التابعة لقسم التجارة الخارجية ميدانيا

22

16

التقسيمات الداخلية لنص التعريفة الجمركية لقسم التجارة الخارجية

23

17

التكتلات الاقتصادية الدولية

26

 

مقدمة

تعتبر التجارة الخارجية اللغة الأكثر وضوحاً التي تعبر عن العلاقات الاقتصادية بين الدول المبنية على أساس المصالح المشتركة ولذلك فإن الحكومات تسعى وبشكل دائم إلى استحداث أساليب علمية متطورة ذات قدرة على الرقي نحو مستقبل مشرف ليبقى شاهدا على مدى اهتمام الإنسان بكل ما هو أفضل ليخدم البشرية بالأسلوب الأفضل والمتميز. ولقد سعت الحكومة الأردنية جاهدة لتطوير الأساليب المتبعة في المؤسسات والدوائر التابعة لها لتحقيق أعلى المنجزات ومنها دائرة الإحصاءات العامة ودائرة الجمارك العامة المرتبطة ارتباطا وثيقا مع قسم التجارة الخارجية في دائرة الإحصاءات العامة حيث تمت مجموعة من الإجراءات الحكومية التي تخدم هذه العملية وتسهل الإجراءات على العاملين والمواطنين وتفيد في عملية التخطيط ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع وذلك من خلال توفير قاعدة من البيانات عن أرقام التجارة الخارجية من مستوردات وصادرات ومعاد تصديره حسب الصنف وحسب البلد وجداول إحصائية أخرى منها ما يتعلق بالترانزيت والتجارة الخارجية الأردنية لعدة سنوات وغيرها، ضمن قواعد ترميز وتدقيق معينة وذلك لتزويد صانعي القرار والباحثين بقاعدة بيانات شاملة على أعلى درجة من الدقة لتكون الأساس المتين الذي يبني عليه صانع القرار قراره وصاحب البحث بحثه .

      أهداف التجارة الخارجية

1.     إصدار تقارير شهرية ونشرة سنوية شاملة لإحصاءات التجارة الخارجية.

2.     توفير قاعدة بيانات إحصائية شاملة لإحصاءات التجارة الخارجية شهرية وسنوية حسب الصنف والبلد وحسب وسائط النقل والأغراض الاقتصادية والترانزيت .

3.     حصر ورصد التبادل التجاري بين الدول (الميزان التجاري) .

4.     رفد الباحثين والمخططين ومتخذي القرار بالمعلومة الدقيقة لإحصاءات التجارة الخارجية.

      مصادر بيانات إحصاءات التجارة الخارجية

      1.  البيانات الجمركية الصادرة عن دائرة الجمارك العامة.

     2.  الكتب الرسمية الصادرة عن الشركات ذات العلاقة مثل (شركة البوتاس، والفوسفات، وشركة مصفاة البترول الأردنية، والملكية الأردنية، وشركة الكهرباء الوطنية، ووزارة الزراعة، والشركة الهندية) .

 أولا: البيانات الجمركية الصادرة من دائرة الجمارك العامة وتنقسم إلى قسمين:

1. البيانات الجمركية الصادرة من المراكز المرتبطة بنظام حوسبة الإجراءات الجمركية وهو ما يسمى بنظام (الأسيكودا). (ASY): Automated System for Customs Data.

2. البيانات الجمركية الصادرة من المراكز الغير محوسبة (الورقية) .

 

ثانيا : الكتب الرسمية الصادرة عن الشركات ذات العلاقة:

حيث تعتمد البيانات الخاصة بالسلع الرئيسية لهذه الشركات وتكون هذه الشركات مسؤولة عن تزويد دائرة الإحصاءات العامة بكتب وتقارير رسمية شهرية ومفصلة عن كميات وقيم هذه السلع المستوردة والمصدرة والمعاد تصديرها. فشركة الفوسفات تقوم بتزويد دائرة الإحصاءات بتقرير شهري عن كميات وقيم مادة الفوسفات الخام والأسمدة، أما شركة البوتاس فتقوم بتزويد دائرة الإحصاءات عن قيم وكميات مادة البوتاس الخام، أما بالنسبة لشركة مصفاة البترول فتقوم بتزويد الدائرة بكميات وقيمة مستوردات الأردن من النفط الخام ومشتقاته ، أما بالنسبة للملكية الأردنية فتقوم بتزويد الدائرة بأعداد وقيمة الطائرات المستوردة والمعاد تصديرها إن وجدت في تلك السنة، أما شركة الكهرباء الوطنية فتقوم بتزويد الدائرة بقيمة وكمية الطاقة الكهربائية والغاز الطبيعي المستورد.

مهام العاملين في قسم التجارة الخارجية

يقوم قسم التجارة الخارجية بتوفير معلومات إحصائية عن إحصاءات التجارة الخارجية وذلك من خلال إحضار البيانات من المراكز الجمركية غير المحوسبة ومن دائرة الجمارك العامة حيث يتم فرز البيانات حسب المراكز الجمركية كل على حده وحسب نوع التجارة من صادرات وطنية ومستوردات ومعاد تصديره وحسب الشهر ومن ثم ترميزها وتدقيقها وإدخالها إلى الحاسب الآلي ليتم بعد ذلك إخراج كشف نهائي مفصل لكل من الصادرات والمعاد تصديره والمستوردات ويتم إخراج الكشوفات على برنامج Oracle ومن ثم استخراج النتائج بشكل تقارير شهرية وإصدار نشرات سنوية و CD، ووضع التجارة الخارجية على (Web Site) الخاص بدائرة الإحصاءات العامة www.dos.gov.jo، وتوفيرالمعلومات إلى الجهات المستفيدة من متخذي القرار والمستثمرين والباحثين  من خلال قاعدة البيانات الخاصة بالتجارة الخارجية.

 

مراحل وآلية عمل قسم إحصاءات التجارة الخارجية

المرحلة الأولى

إحضار البيانات الجمركية: يقوم بهذه العملية الباحث الميداني بشكل رئيسي وبمساعدة عدد من موظفين القسم. يتم إحضار البيانات الجمركية بإحدى الطرق التالية:

  1. البيانات المحوسبة والمرتبطة بنظام الاسيكودا من المراكز الجمركية المهمة ويتم إحضارها من خلال ملف إلكتروني يحتوي على البيانات المطلوبة

  2. بالنسبة للمراكز الجمركية غير المحو سبة يتم إحضار البيانات بواسطة (الباحث الميداني) الذي يزور كل المراكز الجمركية غير المحوسبة بشكل دوري

  3. التقارير الشهرية الصادرة عن بعض الشركات والمؤسسات التي تصدر وتستورد سلع ذات أهمية خاصة مثل شركة الفوسفات، شركة البوتاس، وزارة الزراعة، شركة الكهرباء الوطنية، مصفاة البترول، الشركة الهندية .

المرحلة الثانية

فرز البيانات الجمركية "البيانات الورقية ": يقوم فريق من الموظفين في قسم التجارة الخارجية بمهمة فرز البيانات الجمركية الورقية، حيث يتم فرز البيانات الجمركية حسب أنواعها مثل (صادر، مستورد، معاد تصديره، إدخال مؤقت ، ترانزيت) حسب السنة والشهر والمركز الجمركي.

  فرز البيانات الجمركية المحوسبة (ASY): يقوم المبرمج في قسم البرمجة في دائرة الإحصاءات العامة بعد إرسال ملف إحصاءات التجارة الخارجية من دائرة الجمارك إليه ويكون الملف Text File يقوم بتحويله إلى برنامج Oracle وبعد اختيار الحقول الإحصائية من ذلك الملف يقوم بفرز المعلومات الواردة فيه إلى صادرات، مستوردات، معاد تصديره، ترانزيت أيضا حسب  السنة والشهر والمركز الجمركي.

المرحلة الثالثة: الترميــــــــز المكتبي

أهمية الترميز: الترميز من المراحل المهمة في إحصاءات التجارة الخارجية كونه يسهل عملية تصنيف السلع حسب بنود التعريفة الجمركية وكذلك حسب البلدان من حيث بلد المنشأ للمستوردات وبلد المقصد للصادرات والمعاد تصديره ووسيلة النقل ورمز المركز الجمركي وكذلك جهة الإعفاء إن وجدت بالنسبة للمستوردات والإدخال المؤقت وذلك كله بشكل رموز مبسطة ومختصرة مثال على ذلك :

(87032291) بند التعريفة الجمركية هذا يعني سيارات من موديل سنة التخليص أو التي تليها سعة اسطواناتها تزيد عن 1000سم3 ولا تتجاوز 1500سم3 مجهزة بمحركات ذات مكابس متناوبة يتم الاشتعال فيها بالشرر. وينقسم ترميز البيانات الجمركية إلى نوعين :

  1.  ترميز داخلي وهذا خاص بالبيانات الجمركية الورقية من المراكز الجمركية الغير مرتبطة بحوسبة الإجراءات الجمركية ويتم هذا الترميز من قبل موظفي قسم التجارة الخارجية في دائرة الإحصاءات العامة .

  2.   ترميز خارجي وهذا خاص بالبيانات الجمركية (الأسيكودا) للبيانات الصادرة من المراكز المرتبطة بحوسبة الإجراءات الجمركية ويتم هذا الترميز من قبل موظفي شركات التخليص الذين يقومون بتعبئة البيان الجمركي وإدخال كافة بياناته على الكمبيوتر أو من قبل موظفي المراكز الجمركية .

كيفية ترميز البيانات الجمركية

أولا : ترميز المستوردات والإدخال المؤقت :يتم ترميز المستوردات كما هو مبين في الشكل التالي:

رقم

 المركز

دليل

 المركز

رمز

 واسطة

 النقل

الرخصة

رمز العملة

التعريفة الجمركية

بلد المنشأ

الوزن الصافي (كغم)

الوزن القائم (كغم)

القيمة الجمركية (دينار)

جهة الإعفاء

 

ثانيا: ترميز الصادرات والمعاد تصديره: يتم ترميز الصادرات والمعاد تصديره كما هو مبين في الشكل التالي :

رقم المركز

رمز واسطة النقل

التعريفة الجمركية

بلد المقصد

الوزن الصافي (كغم)

الوزن القائم (كغم)

القيمة الجمركية (دينار)

يرمز بيان الصادر برقم (1) ويرمز بيان المعاد تصديره برقم )2).

حتى تتم عملية الترميز بصورة صحيحة لابد من استخدام التعريفة الجمركية.

 

ثالثا: ترميز البيانات المتعلقة بحركة البواخر: يراعى في البيانات أن تأخذ رقما متسلسلا. ويتم الترميز على الشكل التالي:

  إذا كانت كمية الصادر اكبر توضع الباخرة له                                                     إذا كانت كمية المستورد اكبر توضع الباخرة له

البلد

عدد البواخر (1)

كمية الصادر

-

قيمة المستورد

 

البلد

-

كمية الصادر

عدد البواخر (1)

قيمة المستورد

 

 

ما يلزم في عملية الترميز :

  1.  البيانات الجمركية المفروزة حسب نوعها .

  2.  دليل التعريفة الجمركية " على أن يكون أخر إصدار في سنة العمل ومراعاة جميع التعديلات التي تطرأ عليه " .

  3.  دليل البلدان .

  4.  دليل المراكز الجمركية .

  5.  دليل قياس الكميات .

  6.  دليل وسيلة النقل وجنسيتها .

  7.  دليل العملة المستخدمة .

أهم المعلومات المعتمد عليها في عملية الترميز للبيان الجمركي :-

  1.    نوع البيان الجمركي :-

  •  صادر Ex1

  •  مستوردات Im4

  •   إدخال مؤقتIm5

  •  معاد تصديره EX3

  1.  المركز الجمركي و رمزه "باستخدام الدليل".

  2. وسيلة النقل وجنسيتها "باستخدام الدليل ".

  3. نوع العملة في حال المستوردات " باستخدام الدليل ".

  4.  السلعة ووصفها والاسم التجاري لها .

  5.  التعريفة الجمركية للسلعة " حيث يوجد في البيان الجمركي خانة لذكر بند التعريفة الجمركية يتم بواسطة موظف الجمارك .

  6.  بلد المنشأ " للمستوردات ، الإدخال المؤقت " بلد المقصد " للصادرات والمعاد  تصديره ويتم استخدام الدليل.

  7.  الوزن الصافي / الوزن القائم ... يوجد دليل لقياس الكميات حيث يبين السلع والمواد التي تقاس بالوزن، وبالمتر المكعب، وبالعدد، وباللتر، والقارورة، والكروز، والكيلوواط /الساعة

  8.  بالنسبة للطاقه الكهربائية.

  9. القيمة الجمركية.

ويتم تجميع البيانات الجمركية المرمزة في ملفات حسب نوع البيان والشهر والمركز الجمركي بحيث يحتوي الملف كحد أعلى على 200 بيان جمركي مرمز.

 

المرحلة الرابعة

التدقـيق المكتـبي على البيانات: وهذا التدقيق يتم داخل قسم التجارة وذلك بعد إحضار البيانات الجمركية من المراكز الصادرة عنها والرجوع إلى البيانات الجمركية في حال اكتشاف أخطاء متعلقة بعملية الترميز أو قواعد المنشأ وهذا للبيانات الصادرة من المراكز الغير محوسبة  أما بالنسبة للبيانات المحوسبة  فيتم تدقيقها وتصحيح الأخطاء في حال اكتشافها بالربط مع جهاز المودم (الموصول مع ال Server الرئيسي لدائرة الجمارك العامة) وذلك بعد إدخال رقم المركز الجمركي ومن ثم إدخال رمز نوعية البيان (مستوردات، صادرات،معاد تصديره، إدخال مؤقت) ومن ثم إدخال رقم البيان الجمركي.

 

أهمية التدقيق

يعتبر التدقيق مرحلة من المراحل المهمة التي يمر بها الرقم الإحصائي في قسم التجارة الخارجية للحصول على أرقام صحيحة ودقيقة للبيانات الجمركية من حيث اكتشاف الأخطاء وتصحيحها وذلك لعكس الواقع الاقتصادي والاجتماعي.

الشروط الواجب توفرها في المدقق الإحصائي

1.   المعرفة التامة بالتعريفة الجمركية وأقسامها وبالتالي اختيار التعريفة الجمركية المناسبة للسلعة واختصار الوقت والجهد.

2.  المعرفة التامة بجميع المراكز الجمركية وبالتالي تصنيف البيانات الجمركية حسب المركز الجمركي (مستوردات وصادرات ومعاد تصديره) .

3.  المعرفة التامة بترميز البلدان ( بلد المنشأ للمستوردات وبلد المقصد للصادرات والمعاد  تصديره ) .

4. الخبرة المكتسبة بالبعد الجغرافي من حيث أن هذه السلعة من الممكن أن تستورد من هذا البلد أو ذاك فمثلا سلعة مستوردة من بلد ما فهل هذا البلد يصدر هذه السلعة أم أنها من منشأ آخر.

5. المعرفة التامة بالإعفاءات الجمركية وجهة الإعفاء في حال وجودها وهذا خاص بالمستوردات فقط من حيث الرسوم الجمركية المفروضة على السلعة.

6. الإلمام بسعر الوحدة للسلعة من حيث مطابقة القيمة بالكمية .

7.  المعرفة التامة بالسلع التي تقاس بالعدد وسعر الوحدة منها .

8. المعرفة التامة بالأوضاع الجمركية والتي تدخل في إحصاءات التجارة الخارجية من الأوضاع التي لا تدخل وسنتعرف فيما بعد على هذه الأوضاع الجمركية.

المرحلة الخامسة

إدخـال البـيانات: يتم إدخال البيانات الجمركية المرمزة من قبل المدخلات على برنامج مصمم لهذه الغاية((Oracle ليتم إخراج كشف بالبيانات التي تم إدخالها من قبل قسم البرمجة.وبالنسبة للكتب الرسمية التي تأتي من شركة البوتاس، وشركة الفوسفات، ومصفاة البترول، ووزارة الزراعة، والملكية الأردنية، والشركة الهندية، وشركة الكهرباء الوطنية يتم ترميزها وتنظيمها وجدولتها ليتم إدخالها ودمجها مع الكشوفات الرسمية.

 

شركة مناجم الفوسفات

يتم تزويد قسم التجارة الخارجية بتقرير شهري عن صادرات المملكة من الفوسفات الخام والأسمدة (ثنائي فوسفات الأمونيوم) وحامض الكبريتيك وحامض الفسفوريك وفلوريدات الألمنيوم.

ملاحظة: لا يتم اعتماد المعلومات الواردة في كشف الأسيكودا والمتعلقة بصادرات الفوسفات الخام والأسمدة وحامض الكبريتيك وحامض الفسفوريك وفلوريدات الألمنيوم.

 

الشركة الهندية

هي استثمار هندي في مجال صناعة حامض الفوسفوريك الذي يدخل في مجال صناعة الأدوية.

 

التعريفات المعتمدة لمادة الفوسفات ومشتقاته

فوسفات خام                     (251010000)

ثنائي فوسفات الأمونيوم       (310290000)

حامض الفسفوريك             (280920000)

حامض الكبريتيك              (280700000)

فلوريدات الألمنيوم             (282612000)

إضافة لبلد المقصد:

تحويل العملة: القيمة بالدولار تحول إلى الدينار الأردني بحسب سعر الصرف الصادر عن البنــــــــــك المركزي:

الكمية (الطن)  تحول كغم

 سعر الوحدة =القيمة بالدينار/ الكمية كغم

المركز  (220)  العقبة

واسطة النقل  (10) باخرة

 البنود الرئيسية  كما في الجدول التالي:

 الوحدة

 القيمة بالدولار

 القيمة بالدينار

 وزن صافي

 وزن قائم

 واسطة النقل

 رقم المتسلسل

المركز 

 

البلد

 

 H.SCODE

شركة مصفاة البترول الأردنية

 يتم تزويد قسم التجارة الخارجية بكتاب رسمي من شركة مصفاة البترول عن مستوردات الأردن من النفط ومشتقاته ؛ حيث يتضمن الكتاب القيمة بالدينار الأردني والكمية من عدة دول .

 

شركة الكهرباء الوطنية

 يتم تزويد قسم التجارة الخارجية بكتاب رسمي من شركة الكهرباء الوطنية عن مستوردات الأردن من الطاقة الكهربائية والغاز الطبيعي

التعريفات الجمركية المعتمدة للنفط ومشتقاته والطاقة الكهربائية والغاز الطبيعي

بترول خام                                                (270900000)

سولار                                                     (271019920)

بنزين                                                      (271019930)

فيول اويل ثقيل                                           (271019100)

غازات نفطية(من مصفاة البترول)                     (271111000)

غاز طبيعي(من شركة الكهرباء الوطنية)             (271121000)

الطاقة الكهربائية (من شركة الكهرباء الوطنية)       (271600000)

أما بالنسبة للإعفاء فيأخذ رقم (65) ورخصة رقم (05) غير المعفى يأخذ رقم(00) ورخصة رقم (01).

 الغاز الطبيعي والطاقة الكهربائية  غير معفاة. مثال:

وحدة

القيمة

/دينار

وزن صافي

وزن قائم

إعفاء

العملة

رخصة

واسطة النقل

رقم

دليل

مركز

مركز بلد

H.S CODE

 

 

 

 

65

02

05

10

 

 

 

 

 

 

   

 

00

02

01

15

 

 

226

116

 271600000

     

 

00

02

01

15

 

 

220

157

271600000

     

 

00

02

01

13

 

 

220

157

271121000

 

شركة البوتاس

يتم تزويد قسم التجارة الخارجية بتقرير شهري من شركة البوتاس يتضمن قيمة الصادرات الوطنية  بالدولار وبلد المقصد من مادة البوتاس الخام. ملاحظة: لا نعتمد على المعلومات الواردة في كشف الأسيكودا ويتم حذفها واعتماد تقرير الشركة.

 

كيفية صياغة المعلومات في جدول ليتم إدخالها من قبل مدخلة البيانات

التعريفة الجمركية المعتمدة (310410000 )، المركز (220)  العقبة، واسطة النقل (10) الباخرة، الأوزان بالكيلو غرام

 ويتم اخذ مايلي بعين الاعتبار(البنود الأساسية في الجدول)

HS.CODE

البلد

المركز

رقم المتسلسل

واسطة النقل

وزن قائم/كغم

وزن صافي/كغم

القيمة/دينار

الوحدة

القيمة- دولار

 

وزارة الزراعة

يتم تزويد قسم التجارة الخارجية بتقرير شهري من وزارة الزراعة حيث يتضمن التقرير قيمة وكميــــة الصادرات الوطنية من الخضار والفواكه بجميع أنواعها إلى الدول العربية فقط، وبالنسبة للقيمة فيعـتمد السعر الأعلى في سوق عمان المركزي خلال فترة إعداد البيانات.

 

ملاحظة :

  1. نختار الدول العربية فقط من التقرير الشهري المرسل من وزارة الزراعة  وندخلها لأنه قد تم حذفها من كشف البيانات الجمركية (الأسيكودا) المرسل من الجمارك، أما الدول الأجنبية فيتم

  2.  معالجتها على نفس الكشف المرسل من دائرة الجمارك (الأسيكودا) .

  3. نلاحظ في الكتاب الرسمي أن الوزن بالطن لذلك نقوم بتحويله إلى كيلو غرام وذلك عن طريق ضرب الوزن ب 1000 .

عند الإدخال نقوم بعمل جدول خاص لإدخال المعلومات على النحو التالي :-

 

Hs. code

البلد

المركز

الرقم المتسلسل

واسطة النقل

وزن صافي/كغم

وزن قائم/كغم

القيمة بالدينار

سعر الوحدة

 

  1. - بالنسبة للدول المصدر إليها نقوم بإدخال المركز وواسطة النقل ورمزه على النحو التالي :

 

العراق:- (مركز جمرك الكرامة (205)) .

سوريا ولبنان:- (مركز جمرك جابر (226)) .

قطر، الكويت، الإمارات، البحرين، ُعمان:- (مركز جمرك العمري (216)) .

فلسطين:- (مركز جمرك جسر الملك حسين (208)).

السعودية:- (مركز جمرك المدورة (219)).

 

  1.  نلاحظ أن واسطة النقل دائما (08) أخرى في كل من الخضار والفواكه المصدرة.

  2.  بعد إدخال الأوزان نتأكد أن المجموع لكل دولة على الجهاز مطابق للمجموع على الكتاب الصادر عن وزارة الزراعة.

  1.  لحساب القيمة لكل مادة نأخذ أعلى سعر للمادة (حيث يكون على الكتاب الرسمي بالفلس) ونضربه بالوزن الصافي .. ويكون الناتج القيمة بالفلس حيث نقوم بتحويل القيمة من فلس إلى دينار كالتالي .. نقسم القيمة على 1000 .

  2.  نلاحظ أن هناك بعض المواد لم ترسل لنا وزارة الزراعة أسعارها لذلك نقدرها حسب سعر السوق .

  3.  نلاحظ أن هناك في الكتاب الرسمي قد تم تقسيم بعض المواد التابعة لنفس التعريفة الجمركية.

  4.  مثلا الفلفل الحلو والفلفل الحار تابعة لنفس التعريفة الجمركية، كيفية علاجها :- نجمع الأوزان وندخلها تحت تعريفة واحدة  ، بالنسبة للسعر نجمع سعر كل واحدة منهم ونقسمه على 2  ( نخرج معدل السعر ومن ثم نضربه بالوزن ). أيضا بالنسبة للخضروات الأخرى " 070990900" نجمعها ونضعها ضمن وزن واحد والأسعار نجمعها ونقسمها على عددها .

  5. 10- نلاحظ أن هناك بعض السلع نقوم باستثنائها من الكتب مثل التمر لا يعد من الخضار لأنه مجفف  لكن لو كان رطب نعتبره من الفواكه .

  6. 11- يجب الملاحظة بأن الوزن الصافي = الوزن القائم .

 

المرحلة السـادسة

تدقـيق الكشوفات (يدوي):  توزع الكشوفات على المدققين حسب نوع الكشف (صادر، مستورد، معاد تصديره). على أن تتوافر الشروط السابقة بالمدقق.

 

الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تدقيق الكشف

1.  البعد الجغرافي للسلعة المستوردة فمثلا سلعة مثل اللحوم مستوردة من بلد ما مثل ألمانيا وبكميات كبيرة فهذا يشير إلى احتمال وجود خطأ معين فغالبية اللحوم المستوردة يتم استيرادها من استراليا ونيوزلندا والهند.

2.  الكميات والقيم الكبيرة والتركيز في التدقيق عليها .

3.  سعر الوحدة لمادة معينه لا يتلائم  مع بقية أسعار الوحدة لنفس المادة لباقي البيانات الجمركية.

4.  التأكد من التعريفة الجمركية للسلع والتي من النادر أن يتم استيرادها .

5.  التأكد من الوحدات الإضافية للسلع التي يكون وحدة القياس لها بالعدد. مثل الثلاجات والتلفزيونات والحيوانات الحية مثل الأغنام والأبقار وهكذا ....الخ.

 

مهام المدقق

1-  التأكد من التعريفة الجمركية ومدى مطابقتها للتعريفة المذكورة في الدليل .

2-  التأكد من رمز المركز ورقم البيان.. ( في حال وجود أي خطأ في البيانات الجمركية عن طريق نظام الأسيكودا يتم الرجوع للبيان من خلال الربط الإلكتروني مع دائرة الجمارك) .

3-  التأكد من الأوزان " الصافي / القائم " والكمية  و العدد حسب طبيعة السلعة وحسب دليل الكميات المعتمد .

4-  التأكد من القيم وأسعار الوحدات ومقارنتها وإعادة احتسابها للتأكد .

ويجب أن يراعى المنطقية في أسعار الوحدة لنفس السلعة في عدة مراكز جمركية حيث أن السلع تجمع كل سلعة على حدا حسب دليل التعريفة الجمركية وبذلك فإن بند التعريفة الجمركية الواحد سيحتوي على أكثر من مركز جمركي لنفس السلعة. يتم استخدام الخبرة والمنطق في هذا المجال .

 

المرحلة السابعة

التـعــديـل على الكشوفات: يتم تصحيح الأخطاء في الكشوفات من كلا المصدرين واستخراج كشوفات جديدة يتم تدقيقها بنفس الطريقة وفي حال وجود أخطاء إما من خلال آلية الترميز أو من مدخله البيانات

وبعد ذلك يتم استخراج كشوفات للمرة الثالثة، وفي هذه المرحلة يجب أن تكون البيانات قد نقحت بنسبة عالية حيث يقوم المدققون بإعادة تدقيقها والتأكد من صحة البيانات فيها.

تدقيق الجداول الخاصة بنتائج إحصاءات التجارة الخارجية للشهر (التقرير الشهري):

 أولا : جداول خاصة بالصادرات وتشمل الجداول التالية :

1.  الصادرات الوطنية حسب أهم البلدان المصدر إليها مقسمة حسب التوزيع الجغرافي (دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، باقي الدول العربية، الدول الآسيوية غير العربية، الدول الإفريقية غير العربية، دول الاتحاد الأوروبي، دول الجمعية الأوروبية للتبادل الحر، باقي دول أوروبا، دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا، باقي دول أمريكا الوسطى، دول أمريكا الجنوبية، ودول أوقيانوسيا، بلدان أخرى) .

2.  الصادرات الوطنية حسب أهم المواد المصدرة وتكون بشكل فصول، باستثناء بعض السلع مثل الفوسفات الخام، البوتاس الخام، الإسمنت، البيض بقشره.

 

ثانيا : جداول خاصة بالمعاد تصديره وتشمل الجداول التالية:

1.     المعاد تصديره حسب أهم البلدان  وتكون أيضا مقسمة حسب التوزيع الجغرافي.

2.     المعاد تصديره حسب أهم السلع المعاد تصديرها وتكون مقسمة حسب  الفصول .

 

ثالثا : جداول خاصة بالمستوردات وتشمل الجداول التالية :

1.     المستوردات حسب أهم البلدان المستورد منها مقسمة حسب التوزيع الجغرافي .

2.  المستوردات حسب أهم السلع المستوردة مقسمة حسب الفصول باستثناء مستوردات النفط الخام ومشتقاته وزيوت التشحيم والغاز الطبيعي والطاقة الكهربائية كل بند على حده وتكرر هذه العملية في نهاية كل شهر على مدار السنة  حتى الوصول إلى النشرة السنوية التي لا تختلف عملية تدقيقها عن عملية تدقيق النشرة الشهرية حيث يتم تدقيق البيانات التي تم تجميعها خلال العام من خلال ما تم تحميله من البيانات في كل شهر حسب الصنف وحسب البلد وأيضا حسب نوعية البيانات (صادرات، واردات، معاد تصديره) ولكن بغض النظر عن المركز الجمركي. 

بعد كل ما ذكر نستنتج من بحثنا هذا أن نتائج أرقام إحصاءات التجارة الخارجية تصدر بشكل شهري كنتائج أولية (التقرير الشهري) وسنوي كنتائج نهائية (النشرة السنوية) وCD ليكون هذا العمل هو إنجاز قسم التجارة الخارجية في دائرة الإحصاءات العامة بعد نهاية كل عام .

 

أنواع الأخطاء خلال عملية التدقيق

يمكن تقسيم الأخطاء التي تمر أثناء عملية التدقيق كالتالي :

   أخطاء في ترميز البيانات الجمركية (الورقية) أو الإدخال وهذا النوع من الأخطاء يكون من قبل المرمز أو المدخلة الذي قام بترميز أو إدخال البيان الجمركي في قسم التجارة الخارجية وهذا النوع من الأخطاء يمكن تصحيحه بالرجوع إلى البيان الجمركي الموجود ضمن الملفات حسب رقم البيان والمركز الجمركي الصادر منه وحسب نوعية هذا البيان (مستوردات، صادرات، معاد تصديره) .ومن هذه الأخطاء التي يمكن أن ترد أخطاء بتصنيف السلع حسب التعريفة الجمركية وأخطاء حصر القيمة الجمركية بشكل صحيح وأخطاء تتعلق بالكمية والوحدات الإضافية وأخطاء تتعلق برمز البلد.

 

   أخطاء في ترميز البيانات الجمركية الصادرة من المراكز المحوسبة وهذا النوع من الأخطاء يكون من قبل موظف شركة التخليص أو من قبل موظف المركز الجمركي الذي قام بتعبئة البيان الجمركي وهذا النوع من الأخطاء لا يمكن تصحيحه إلا بالرجوع إلى البيان الجمركي وذلك بعد الربط مع الجهاز الرئيسي لدائرة الجمارك العامة عن طريق الشبكة الفضائية .

 

ومن الأخطاء الشائعة في هذا النوع :

1.  أخطاء تتعلق بالتعريفة الجمركية حيث أن التعريفة الجمركية المستخدمة لدى دائرة الإحصاءات العامة هي التعريفة الجمركية الرسمية بينما المستخدمة في دائرة الجمارك العامة هي التعريفة الجمركية الشاملة .

2.  ترك بعض الحقول في البيان الجمركي فارغة دون تعبئة مثال على ذلك الحقل الخاص بعدد الوحدات الإضافية أو تعبئته بأي رقم كان.

3.  أخطاء تتعلق بالقيمة وذلك بعدم تحري الواقعية والمنطقية في تقدير وتخمين القيمة بحيث لا تتناسب مع الكمية والسعر المنطقي للبضاعة خصوصا فيما يتعلق بالصادرات والمعاد تصديره حيث أن هذا النوع من البيانات لا يخضع للتدقيق الإحصائي لدى دائرة الجمارك العامة وانما للتدقيق الإجرائي والجمركي فقط .

4.  أخطاء تتعلق برمز البلد وعدم تطبيق قواعد المنشأ بشكلها الصحيح كأن تسجل سلعة مستوردة من بلد وهي أصلا من بلد آخر .

 

المرحلة الثامنة

أولا :- استخراج التقريـر الـشهـري

حيث يتضمن التقرير الشهري:

   مقدمة:- وتشمل بشكل إجمالي قيمة الصادرات والمستوردات والمعاد تصديره ومعدل النمو والعجز في الميزان التجاري للشهر والفترة حيث يتضمن:

1-  جدول للصادرات الوطنية حسب أهم البلدان المصدر إليها

2-  جدول للصادرات الوطنية حسب أهم السلع المصدرة

3-  جدول للمعاد تصديره حسب أهم البلدان

4-  جدول للمعاد تصديره حسب أهم السلع

5-  جدول للمستوردات حسب أهم البلدان المستورد منها

6-  جدول للمستوردات حسب أهم السلع

   تقرير موجز وتحليل عن التجارة الخارجية خلال الفترة من بداية السنة وحتى الشهر الحالي للعام الحالي ومقارنة ذلك مع نفس الفترة للعام الماضي وخلال الشهر الحالي مقارنه مع نفس الشهر من العام الماضي، وذكر أهم البلدان والسلع فيما يتعلق (بالصادرات الوطنية، المعاد تصديره، المستوردات).

   تقرير موجز عن الميزان التجاري خلال الفترة من بداية العام الحالي وحتى الشهر الحالي ومقارنة ذلك مع نفس الفترة للعام الماضي وعن الشهر الحالي للعام الحالي ومقارنة ذلك مع نفس الشهر للعام الماضي .

ويتم تزويد الجهات المختصة بها .. ويتم أيضا تجميع هذه التقارير لاستخدامها في النشرة السنوية التي تصدر سنويا بأجزائها الثلاثة حيث توزع على أصحاب العلاقة .

 

ثانياً :- النشرة السنوية

وتشتمل النشرة بأجزائها الثلاثة على جداول إحصائية للصادرات الوطنية والسلع المعاد تصديرها والمستوردات حسب فصول التعريفة الجمركية والأغراض الاقتصادية ووسائط النقل ومراكز التخليص، بالإضافة إلى جداول إحصائية للصادرات الوطنية حسب الصنف وبلد المقصد وبلد المقصد والصنف، وللمعاد تصديره حسب الصنف وبلد المقصد، وللمستوردات حسب الصنف وبلد المنشأ وبلد المنشأ والصنف.  وتتضمن النشرة كذلك جداول إحصائية أَخرى تتعلق بالترانزيت والتجارة الخارجية الأردنية لعدة سنوات. وقد تم استخلاص الجداول الإحصائية الواردة في هذه النشرة من البيانات الجمركية الواردة من كافة المراكز الجمركية باستثناء مستوردات المملكة من البترول الخام ومشتقاته والغاز الطبيعي والطاقة الكهربائية والصادرات الوطنية من الفوسفات الخام والأسمدة وحامض الفوسفوريك والبوتاس الخام حيث أخذت من جداول شهرية ترد لدائرة الإحصاءات العامة من الشركات الوطنية ذات العلاقة.

التعريفة الجمركية: التصنيف التجاري:

يقوم التصنيف التجاري بتجميع وتنظيم المعلومات بطريقة معنوية وترتيبه وفق نظام معياري يكون مفيداً لتحديد التشابه بين الأفكار، الأحداث،الأشياء،أو الأشخاص.

ويعني خلق مجموعة متكاملة ومنظمة من الفئات المتناسقة والموصوفة بدقة، ومرتبة تسلسلياً وفقاً لأرقام وأحرف تستخدم لأجل ذلك .

 

الأغراض التي يخدمها التصنيف التجاري :

1.  الأمور الجمركية والتدخل في استيعاب السلع الخارجية (الحصص والأسعار وعوائد الحكومة).

2.  سياسات التجارة الخارجية وذلك في الاستيراد والتصدير وأنماط المواد المتداولة في التجارة الخارجية (مواد خام، نصف مصنعة، مصنعة) .

 

أهم أنواع التصانيف:

  1. التصنيف المعياري للتجارة الدولية

Standard International Trade Classification

  (SITC) وهو تصنيف صادر عن الأمم المتحدة ويشمل كافة السلع في التجارة الدولية .
  1.  التصنيف الصناعي المعياري الدولي لجميع الأنشطة الاقتصادية

ISIC)International Standard Industrial Classification )وهو تصنيف حسب نوع النشاط (صناعة، زراعة، كهرباء، إنشاءات) الأمم المتحدة .

  1. تصنيف السلع حسب الأغراض الاقتصادية للتجارة الخارجية الأمم المتحدة  BEC)   Broad Economic Catogories  ).

  2. التصنيف المركزي للمنتجات (CPC) Central Products Classifications  الأمم المتحدة.

  3. النظام المنسق لتصنيف السلع (HS) Harmonized System  وهو تصنيف يشمل كافة السلع وهو صادر عن منظمة الجمارك العالمية .

النظام المنسق لتصنيف السلع (HS):

وهو النظام المتبع حالياً في إحصاءات التجارة الخارجية في الأردن ويتم استخدامه من قبل (190) دولة كأساس للتعاريف الجمركية ولتجميع البيانات والإحصائيات حول التجارة الخارجية . ويشتمل تصنيف (HS) على أكثر من 98% من السلع التي يتم الاتجار بها عالمياً، أي حوالي (5000) مجموعة من السلع. منذ تأسيس دائرة الإحصاءات العامة وقسم التجارة الخارجية يعتمد التعريفة الجمركية القديمة  (BTN)الصادرة عن مجلس التعاون الجمركي وذلك حتى نهاية العام 1993،حيث تم تطبيق  التعريفة الجمركية الجديدة النظام المنسق(HS)  الصادرة عن منظمة التجارة العالمية وذلك منذ بداية العام 1994 وحتى الآن.  مما أدى هذا الوضع إلى إيضاح أكثر للسلعة وهذا يؤدي أيضا إلى سهولة في تصنيف السلع وتحديد الرسوم الجمركية كما يؤدي إلى تقليص الخلاف بين أصحاب العلاقة ودائرة الجمارك .

 

كيفية عمل النظام المنسق لتصنيف السلع (HS) :

هو تصنيف دولي للسلع من (6) حدود تم تطويره من قبل منظمة الجمارك العالمية (WCO)، بعض الدول وسعته إلى تصنيف من (8) حدود لأغراض التصدير والبعض الآخر وسعه إلى (10) حدود لأغراض جمركية (احتساب الرسوم الجمركية) . يستخدم هذا النظام لغايات معرفة نسبة الرسم المطبق

على أي سلعة من خلال الرجوع إلى الفهرس وهو الوسيلة الوحيدة لتحديد الفصل والبند وبالتالي نسبة الرسم الجمركي لسلعة معينة

هيكل التصنيف :

لقد تم هيكلة قوائم النظام المنسق بشكل منطقي حسب النشاط الاقتصادي أو المواد المكونة على الشكل التالي :

أقسام Sections (21  قسماً) ويتألف من أكثر من فصل مثال على ذلك :

  1. القسم الأول ( الحيوانات الحية ومنتجاتها ) وتضم (5) فصول ، الفصل الأول (حيوانات حية، الفصل الثاني اللحوم، الفصل الثالث الأسماك والقشريات، الفصل الرابع منتجات الألبان، الفصل الخامس منتجات أخر من أصل حيواني غير مذكورة ولا داخلة في مكان آخر وهكذا..

  2. الأقسام إلى فصول Chapters ( 97 فصلاً)

  3. الفصول إلى عناوين Headings (1250 عنواناً)

  4. العناوين إلى عناوين فرعية Subheadings (5000 عنوان فرعي)

وقد تم اختيار هذا النظام لاستيعاب إحصاءات التجارة الخارجية وذلك لشمول أكبر عدد من البيانات وإيضاح السلع لتكون جاهزة لكل من يهتم بهذا الموضوع، ونود أن نذكر بأن عنوان التعريفة الجمركية المذكورة سابقا يتكون من أربعة أعداد:- الأولين هما رقم الفصل، والعددين الأخيرين هما رقم العنوان الفعلي في الفصل وقد حل النظام الخلافات التي قد توجد في H.S)).

 

مزايا تطبيق النظام المنسق:

  1.  يساعد النظام المنسق في حل الخلافات التي تنشأ بين سلطات الجمارك    والأطراف الأخرى مما يسهل التبادل التجاري الدولي.

  2.  إن كافة السلع تقع تحت تصنيفات واضحة، عندها يمكن تحديد الرسوم الجمركية بسهوله.

  3.  عند تحديد التصنيف لسلعة معينة في النظام المنسق (H.S) فان ذلك يعني تطبيق التصنيف باتساق بين كافة الدول.

  4.  اشتراط أن يكون هناك تصنيفا دقيقا للسلع.

  5.  نفس السلعة ممكن أن تكون عرضة لرسوم جمركية مختلفة بين دولة وأخرى ولهذا السبب لا يتدخل النظام المنسق لحل هكذا اختلاف ولكن يتدخل من الناحية التقنية الصرفة لتصنيف سلعة معينة ووضعها ضمن العنوان التابعة له.

  6.  لذا قامت منظمة الجمارك العالمية (WCO) بتشكيل لجنة لحل الخلافات الدولية بهذا الشأن، وقد ساهمت في حل كثير من الخلافات  مما حقق تناسقا في التصنيف وضمان الشفافية اللازمة للنظام المنسق (HS).

 

النظام المحو سب:

يهدف النظام المحوسب (الأسيكودا) إلى رفع كفاءة التحصيل والمساهمة بتحرير التجارة عن طريق تبسيط الإجراءات الجمركية وتقليص الوقت اللازم للتخليص على البضائع لما يتضمنه النظام من مفاهيم متطورة وجديدة ، كما يوفر النظام إحصاءات ومعلومات إدارية دقيقة تساعد على التخطيط السليم .

أقسام التعريفة الجمركية

القسم الأول : حيوانات حية ومنتجات المملكة الحيوانية.

القسم الثاني : منتجات المملكة النباتية.

القسم الثالث : شحوم ودهون وزيوت حيوانية أو نباتيه ومنتجات تفككها دهون غذائيه محضره، شموع من اصل حيواني أو نباتي.

القسم الرابع : منتجات صناعة الأغذية ، مشروبات ، سوائل كحوليه وخل، تبغ وأبدال تبغ مصنعة.

القسم الخامس : منتجات معدنية.

القسم السادس : منتجات الصناعات الكيمائية أو الصناعات المرتبطة بها.

القسم السابع : لدائن ومصنوعاتها، مطاط ومصنوعاته.

القسم الثامن : صلال وجلود خام، جلود مدبوغة أو مهيأة، جلود بفراء، ومصنوعات هذه المواد ولوازم السفر،أصناف عدة الحيوانات والسراجة، وحقائب وأوعية مماثلة لها، مصنوعات من مصارين الحيوانات(عدا مصارين دودة القز).

القسم التاسع : خشب ومصنوعاته، فحم خشبي، فلين ومصنوعاته، ومصنوعات من القش أو الحلفاء أو غيرها من مواد الضفر وأصناف صناعتي الحصر والسلال.

القسم العاشر: عجائن من خشب، او من مواد ليفية سليولوزية أخر، ورق أو ورق مقوى(نفايات وفضلات)بغرض إعادة التصنيع ورق وورق مقوى ومصنوعاتهما .

القسم الحادي عشر:  مواد نسجيه ومصنوعاتها .

القسم الثاني عشر : أصناف الأحذية، أغطية رأس، مظلات مطر، مظلات شمس،عصي مشي،عصي بمقاعد،سياط وسياط الفروسية، وأزهار اصطناعية، مصنوعات من شعر بشري.

القسم الثالث عشر : مصنوعات من حجر أو جص أو إسمنت أو حرير صخري اوميكا أو من مواد مماثلة،منتجات من خزف، زجاج ومصنوعاته.

القسم الرابع عشر :  لؤلؤ طبيعي أو مستنبت واحجار كريمة أو شبه كريمة ومعادن ثمينة،ومعادن عادية مكسوة بقشرة من معادن ثمينة، حلي الغواية (مقلدة)، نقود.

القسم الخامس عشر :  معادن عادية ومصنوعاتها.

القسم السادس عشر :آلات وأجهزة آلية، معدات كهربائية وأجزاؤها، أجهزة تسجيل وإذاعة الصوت، أجهزة تسجيل وإذاعة الصوت والصورة في الإذاعة المرئية (تلفزيونات)أجزاء ولوازم هذه الاجهزه.

القسم السابع عشر : معدات النقل.

القسم الثامن عشر : أدوات وأجهزة للبصريات أو التصوير الفوتوغرافي أو السينمائي أو للقياس، وأجهزة الفحص والمراقبة أو للقياس والضبط الدقيق وأجهزة للطب والجراحة، وأصناف صناعة الساعات، والأدوات الموسيقية أجزاء ولوازم هذه الأدوات والاجهزه.

القسم التاسع عشر : أسلحة وذخائر، أجزاؤها ولوازمها.

القسم العشرون : سلع ومنتجات متنوعة.

القسم الحادي والعشرون : تحف فنية، وقطع للمجموعات وقطع أثرية.

 

فصول التعريفة الجمركية

الفصل - الصنف

01- حيوانات حية.

02- لحوم وأحشاء وأطراف صالحة للأكل.

03- أسماك وقشريات ورخويات وغيرها من اللافقريات المائية.

04- ألبان ومنتجات صناعة الألبان، بيض طيور،عسل طبيعي، منتجات صالحة للأكل من اصل حيواني ،غير مذكورة ولا داخلة في مكان آخر.

05- منتجات أخر من أصل حيواني، غير مذكورة ولا داخلة في مكان آخر.

06- أشجار ونباتات أخر حية، بصلات وبصلات وجذور وما شابهها، وأزهار مقطوفة واغصان مورقة للزينة.

07- خضر ونباتات وجذور ودرنات، صالحة للأكل.

08- فواكه وأثمار قشرية صالحة للأكل، قشور حمضيات وقشور بطيخ أو شمام.

09- بن وشاي وبهارات وتوابل.

10- حبوب.

11- منتجات مطاحن، شعير ناشظ (مالت) نشاء حبوب او جذور او درنات، اينولين، دابوق القمح (جلوتين) .

12- بذور وأثمار زيتية، حبوب وبذور واثمار متنوعة ونباتات للصناعة أو الطب وقش وعلف.

13- صمغ اللك وصموغ وراتنجات وغيرها من عصارات وخلا صات نباتية.

14- مواد ضفر نباتية، منتجات أخر من اصل نباتي غير مذكورة ولا داخلة في مكان أخر.

15- شحوم ودهون وزيوت حيوانية أو نباتية،ومنتجات تفككها، دهون غذائية محضره،شموع من  أصل حيواني أو نباتي.

16- محضرات لحوم ومحضرات أسماك أو قشريات أو رخويات أو غيرها من اللافقريات المائية.

17- سكر ومصنوعات سكرية.

18- كاكاو ومصنوعاته.

19- محضرات أساسها الحبوب أو الدقيق والنشاء والحليب، وفطائر.

20- محضرات خضر ومحضرات أثمار قشرية أو فواكه ومحضرات من أجزاء آخر من النباتات.

21- محضرات غذائية متنوعة.

22- مشروبات، سوائل كحولية وخل.

23- بقايا ونفايات صناعات الأغذية، أغذية محضرة للحيوانات.

24- تبغ وأبدال مصنعة.

25- ملح، كبريت، أتربة وأحجار،مواد جبسيه، كلس (جير) وإسمنت.

26- خامات معادن ، خبث ورماد.

27- وقود معدني ، زيوت معدنية ومنتجات تقطيرها، مواد قارية، شموع معدنية.

28- منتجات كيميائية غير عضوية،مركبات عضوية،أو غير عضوية من معادن ثمينة، أو من معادن أتربة نادرة أو من عناصر مشعة، أو من فطائر (ايزوتوب).

29- منتجات كيميائية عضوية.

30- منتجات الصيدلة.

31- أسمدة.

32- خلاصات للدباغة والصباغة، مواد دابغة ومشتقاتها، أصباغ، ألوان سطحيه ومواد ملونه آخر، دهانات وورنيش، معاجين، حبر.

33- زيوت عطرية وراتنجات عطرية (رزينويد)، محضرات عطور أو تطرية أو تجميل(تواليت).

34- صابون، عوامل عضوية ذات نشاط سطحي، محضرات غسيل ومحضرات تشحيم،شموع اصطناعية،محضرات صقل أو تلميع وشموع اضاءه معاجين لصنع النماذج "شموع طب الأسنان" ومحضرات طب الأسنان أساسها الجص.

35- مواد زلالية، منتجات أساسها النشا المعدل، غراء، وأنزيمات.

36- بارود ومتفجرات، منتجات نارية فنية، ثقاب، خلائط معدنية لإحداث الاشتعال، مواد لهوب.

37- منتجات تصوير فوتوغرافي أو سينمائي.

38- منتجات كيماوية متنوعة.

39- لدائن ومصنوعاتها.

40- مطاط ومصنوعاته.

41- صلال وجلود خام (عدا الجلود بفراء) جلود مدبوغة أو مهيأة.

42- مصنوعات من جلد، أصناف عدة الحيوانات والسراجة، لوازم السفر،حقائب يدوية، وأوعية مماثلة لها، مصنوعات من مصارين الحيوانات(عدا مصارين دودة القز) .  

43- جلود بفراء طبيعية وفراء مقلدة (اصطناعية) مصنوعاتهم.

44- خشب ومصنوعاته، فحم خشبي.

45- فلين ومصنوعاته.

46- مصنوعات من القش أو الحلفاء أو غيرها من مواد الضفر، وأصناف صناعتي الحصر والسلال.

47- عجائن من خشب أو من مواد ليفية سلولوزية أخر، ورق وورق مقوى (نفايات وفضلات) بغرض إعادة التصنيع.

48- ورق وورق مقوى ومصنوعات من عجينه السليولوز، من ورق أو ورق مقوى (كرتون) .

49- كتب وصحف وصور وغيرها من منتجات صناعة الطباعة، مخطوطات يدوية ومستنسخات وتصاميم.

50- حرير طبيعي.

51- صوف، وبر حيواني ناعم أو خشن، خيوط وأقمشة منسوجة من شعر الخيل.

52- قطن.

53- ألياف نسجية نباتية أخر، خيوط من ورق وأقمشة منسوجة منها.

54- شعيرات تركيبية أو اصطناعية.

55- ألياف تركيبية أو اصطناعية غير مستمرة.

56- حشو، لباد ولا منسوجات، خيوط خاصة، خيوط حزم، حبال وأمراس، وأصناف صناعة الحبال.

57- سجاد وأغطية أرضيات أخر من مواد نسجية.

58- أقمشة خاصة منسوجة، أقمشة بسطوح ذات خمل"اوبار" من مواد نسيجية، مسننات(دانتيلا) ديابيج وأصناف عقادة، مطرزات.

59- نسج مشربة أو مطلية أو مغطاة أو منضدة، أصناف نسيجية للاستخدام التقني أو الصناعي.

60- أقمشة مصنرة أو كروشيه.

61- ألبسة وتوابع ألبسة ، من مصنرات أو كروشية.

62- ألبسة وتوابع ألبسة ، من غير المصنرات أو الكروشية.

63- أصناف أخر جاهزة من مواد نسجية، مجموعات (أطقم) ألبسة مستعملة وأصناف نسيجية  مستعملة، أسمال وخرق.

64- أحذية وطماقات وما يماثلها، أجزاء هذه الأصناف.

65- أغطية رأس وأجزاؤها.

66- مظلات مطر، مظلات شمس، عصي، عصي بمقاعد، سياط وسياط الفروسية وأجزاء هذه الأصناف.

67-  ريش وزغب محضران وأصناف مصنوعة منهما، وأزهار اصطناعية، أصناف من شعر بشري.

68-  مصنوعات من حجر أو جص أو إسمنت أو حرير صخري أو ميكا، أو من مواد   مماثلة.

69- منتجات من خزف.

70- زجاج ومصنوعاته.

71- لؤلؤ طبيعي أو مستنبت واحجار كريمة أو شبه كريمة ومعادن ثمينة ومعادن مكسوة بقشرة من معادن ثمينة، حلي الغواية (مقلدة)، نقود.

72- حديد صب (ظهر) وحديد وصلب (فولاذ).

73- مصنوعات من حديد صب (ظهر) أو من حديد أو من صلب (فولاذ) .

74- نحاس ومصنوعاته.

75- نيكل ومصنوعاته.

76- ألمنيوم ومصنوعاته.

77- فصل احتياطي لاستعمال لاحق محتمل في النظام المنسق.

78- رصاص ومصنوعاته.

79- زنك (توتياء) ومصنوعاته.

80- قصدير ومصنوعاته.

81- معادن عادية أخر، خلائط معدنية خزفية (سيرميت) ومصنوعاتها.

82- عدد، أدوات قاطعة وأدوات مائدة من معادن عادية، أجزاء هذه الأصناف من معادن عادية.

83- أصناف متنوعة من معادن عادية.

84- مفاعلات نووية، مراجل، آلات وأجهزة وأدوات آلية وأجزاؤها.

85- آلات وأجهزة ومعدات كهربائية وأجزاؤها، أجهزة تسجيل وإذاعة الصوت، أجهزة تسجيل وإذاعة الصوت والصورة في الإذاعة المرئية (تلفزيونات) واجزاء ولوازم هذه الأجهزة.

86- قاطرات وعربات ومعدات للسكك الحديدية أو ما يماثلها، وأجزاؤها وأجهزة إشارة آلية أو كهروالية لطرق المواصلات.

87- سيارات وجرارات ودراجات ومركبات وعربات أخر، وأجزاؤها ولوازمها.

88- مركبات جوية ومركبات فضائية وأجزاؤها.

89- سفن ، قوارب ومنشآت عائمة.

90- أدوات وأجهزة للبصريات أو التصوير الفوتوغرافي أو السينمائي أو للقياس والفحص والمراقبة أو للقياس والضبط الدقيق، أدوات وأجهزة للطب والجراحة واجزاء ولوازم هذه الأدوات والأجهزة.

91- أصناف صناعة الساعات وأجزاؤها.

92- أدوات موسيقية ، أجزاؤها ولوازمها.

93- أسلحة وذخائر ، أجزاؤها ولوازمها .

94- أثاث ، أثاث للطب والجراحة، أصناف للأسرة(حشايا وحوامل حشايا، وسائد وأصناف محشوة مماثلة) أجهزة إنارة، إشارات ضوئية، لوحات إعلانية أو إرشادية مضيئة، منشات مسبقة الصنع.

95- لعب أطفال وألعاب مجتمعات ، أصناف للتسلية أو الرياضة وأجزاؤها ولوازمها.

96- مصنوعات متنوعة.

97- تحف فنية، قطع للمجموعات وقطع أثرية.

98- 99 فصل احتياطي.

 

خدمة الجمهور

يتم من خلال هذا المجال خدمة الجمهور من شركات ومؤسسات وجمعيات خاصة وعامه وهيئات سياسية ودوليه ودوائر حكومية وأفراد. ويتم التواصل وتبادل المعلومات عن طريق :-

1- البريد الإلكتروني .

2- الإنترنت "من خلال موقع الدائرة " .

3- الهاتف .

4- الفاكس .

5- المخاطبات الرسمية .

6- الحضور إلى دائرة الإحصاءات العامة/ قسم التجارة الخارجية

 

ملحق جداول وتقسيمات لاحتياجات قسم التجارة الخارجية

1- دليل البلدان.

2- دليل المراكز الجمركية المعتمدة.

3- دليل جهة الإعفاء.

4- دليل العملات. 

5- دليل واسطة النقل.

6- دليل قياس الكميات لبعض السلع.

7- المراكز الجمركية التي يتم زيارتها.

8- التقسيمات الداخلية للتعريفة الجمركية.

9- الدول حسب التكتلات الاقتصادية.

دليل البلدان لإحصاءات التجارة الخارجية

البلد الدليل البلد الدليل البلد الدليل

البلد

الدليل

المنطقة الحرة

107

داهومي بنين

241

سنغافورة

336

اسبانيا

438

فلسطين

108

ساحل العاج

242

تايلاند(سيام)

337

مقدونيا

439

الاردن

111

مالي

243

فيتنام

338

الدنمارك

441

العراق

112

موريتانيا

244

الصين الشعبية

341

فنلندا

442

لبنان

114

النيجر

245

هونغ كونغ

342

ايسلندا

443

سوريا

116

السنغال

246

اليابان

343

النرويج

444

البحرين

121

توغو

247

كوريا الشمالية

344

السويد

445

الكويت

123

فولتاالعليا

248

مكاو

345

لتوانيا

446

عمان

127

بوركينا فاسو

249

منغوليا

346

النمسا

451

قطر

129

جامبيا

251

الفلبين

347

بلجيكا

452

السعودية

132

غانا

252

تايوان

348

فرنسا

453

اليمن

138

غينيا

253

كوريا الجنوبيه

349

المانيا

454

الجزائر

148

ليبيريا

254

استراليا

351

لشتنستاين

455

ليبيا

151

نيجيريا

255

نيوزيلاندا

352

لكسمبورغ

456

المغرب

153

سيراليون

257

بابوا غينيا

354

هولندا

457

السودان

155

جزر الكناري

261

جزر سليمان

355

سويسرا

458

مصر

157

مدغشقر

264

فيجي

356

كندا

511

تونس

163

ريونيون

265

الجزر الباسيفيكيه

357

كوبا

512

الامارات

165

موريشيوس

266

جزر المالديف

360

الدومينيكان

513

ارتيريا

210

جزر هيلانه

267

تيمور الشرقيه

361

جرينلاند

514

اثيوبيا

211

جزر سيشل

269

بريطانيا

411

هاييتي

515

جيبوتي

212

افغانستان

311

ايرلندا

412

المكسيك

516

كينيا

213

قبرص

312

كرواتيا

413

الولايات المتحدة

517

الصومال

214

ايران

313

سلوفانيا

414

جمايكا

518

تانزانيا

215

تركيا

314

روسيا البيضاء

415

سانت فنست

519

اوغندا

216

قازخستان

315

التشيك

416

كوستاريكا

522

زنجبار

217

قرغيرستان

316

سلوفاكيا

417

سلفادور

523

جزر القمر

219

تركمانستان

317

مولدوفا

418

جواتيمالا

524

انغولا

221

ارمينيا

318

جورجيا

419

هندوراس

525

جزر بتسوانا

222

بنغلادش

319

استونيا

420

نيكاراجوا

526

زمبابوي

223

اسرائيل

320

بلغاريا

421

بنما

527

موزامبيق

224

بهوتان

321

هنغاريا

424

البرازيل

531

جنوب افريقيا

225

بورما

322

بولندا

425

كولومبيا

533

زامبيا

226

سريلانكا

323

رومانيا

426

سورينام

534

ملاوي

227

الهند

324

روسيا الاتحاديه

427

غيانا الهولنديه

535

ناميبيا

230

نيبال

325

اوكرانيا

428

فنزويلا

536

الكمرون

231

الباكستان

326

البوسنه - الهرسك

429

الارجنتين

541

تشاد

232

اذربيجان

327

لاتفيا

430

بوليفيا

542

افريقيا الوسطى

233

طاجكستان

328

البانيا

431

تشيلي

543

الكونغو

234

اوزبيكستان

329

جبل طارق

432

اكوادور

544

زائير

235

كمبوديا

331

اليونان

433

باراغواي

545

الغابون

236

ماليزيا

332

ايطاليا

434

بيرو

546

غينيا بيساو

237

اندونيسيا

333

مالطا

435

اروغواي

547

بورندي

238

لاوس

334

البرتغال

436

انجويلا

548

رواندا

239

بروناي

335

يوغسلافيا

437

جزر الفوكلاند

560

               

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                  

 

 

 

                                                                    

 

 

 

   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دليل المراكز الجمركية

رقم المركز

المركز

  رقم المركز

المركز

249

جمرك الحره مطار التخليص

009

جمرك الرشادية

250

بوندد القسطل

026

جمرك النسر للتقطير

251

م.ح لشركة الجنوب الزراعيه

028

جمرك الدخان

252

المنطقه الخاصه رم

200

دائرة الجمارك

253

جمرك الحره الاردنية السورية

201

جمرك الرمثا

254

جمرك غور نميرة - مغنيسيا الاردن

202

جمرك اربد

255

جمرك الرقيم

203

جمرك المفرق

256

الاسواق الحره زيزيا

204

جمرك  مدينة الزرقاء

257

الاسواق الحره مطار عمان

205

جمرك الكرامة

258

الاسواق الحره / مطار العقبة

206

جمرك الزرقاء بضاعة

259

جمرك مدينة الحسين بن عبدالله الثاني/الكرك

207

جمرك جسر الامير محمد

260

الاردنية لتموين الطائرات

208

جمرك جسر الملك حسين

261

بوندد الفواكه الطازجه

209

جمرك السلط

262

ش. الاردنية لصيانة محركات الطائرات

210

بوندد المحطة

263

ش. الاردنية لصيانة الطائرات

211

جمرك عمان

264

ش. تطوير مدن تقنية المعلومات (سايبر ستي)

212

جمرك بريد العاصمة

265

جمرك الموقر

213

بوندد القويسمة

266

جمرك الزرقاء / مركبات

214

جمرك مطار الركاب زيزيا

267

جمرك برومين الاردن

215

جمرك مطار التخليص

268

ش: الطيران التشبيهي زيزيا

216

جمرك العمري

269

ش. الطيران التشبيهي عمان

217

جمرك الكرك

270

وادي اليتم

218

جمرك معان

271

وادي عربة

219

جمرك المدورة

272

ش. الاردنية الحديثة للتجارة الدولية

220

جمرك العقبه

273

جمرك الضليل

221

جمرك المنطقة الحرة العقبة

274

ج.م.ح خاصة الاعلامية القويسمة

222

ج.م الملك عبدالله الثاني بن الحسين

275

جمرك المستودعات

223

جمرك الدره

276

ش. معبر الاردن للمشاريع المتعددة

224

بواخر الركاب الجسر العربي

277

شركة مارشال ايرسبيس الاردن

225

جمرك مطار العقبة

278

اسواق الحره الرمثا

226

جمرك جابر

279

المنطقة الحره الخاصة -جابر

227

مديرية المكافحة الجمركية

280

المنطقة الحره الخاصة -الكرامه

228

جمرك الشيدية

281

المنطقة الحره الخاصة -العمري

229

بوندد اليادوده

282

المنطقة الحره الخاصة جسر الملك حسين

230

بوندد البنك العربي

283

المنطقة الحره الخاصة معبر وادي الاردن

231

بوندد الاتحاد

284

الشركة الماسية الدولية للاستثمار

232

جمرك معبر وادي عربة

285

ش. الاردن لصناعة وتطوير الطائرات

233

جمرك معبر وادي الاردن

286

جمرك عمون

234

جمرك القويرة

288

م.ح خاصة الدولية للصليب الاحمر

235

الحره الخاصه بالخضار

289

جمرك المنطقة الحرة الكرك

236

جمرك مطار عمان المدني

290

ج.م الملك عبدالله الثاني للتصميم

237

جمرك قاع خنا

291

جمرك الحرة الكرامة

238

جمرك الحرة الخاصة اليابانية

292

جمرك سي بيرد

239

بوندد بنك الاسكان

293

جمرك  الحره الخاصة

240

مختبر جمرك عمان

294

الدولية الاردنية للشحن

241

جمرك مدينة الحسن

295

م.ح.خ شركة الاردن

242

مختبر جمرك العقبه

335

جمرك الاسمنت الابيض

243

جمرك جرش

336

جمرك الفحيص

244

جمرك عجلون

347

جمرك الحديد

245

جمرك مادبا

364

جمرك الخزف

246

بوندد الاستثمار

378

جمرك اومشي

247

بوندد البنك الاسلامي

900

العقبة الخاصة

248

جمرك الحرة سحاب

 

 

نموذج دليل جهة الإعفاء

جهة الإعفاء

الرمز

وكالة الغوث

11

هيئة الأمم

12

اليونسكو

13

الصليب الأحمر

15

الحكومة

21

الجيش/ الدفاع المدني

31

المستشفيات والجامعات

40

الهيئات السياسية/السفارات

50

شركة مصانع الإسمنت

61

شركة مناجم الفوسفات

62

شركة البوتاس العربية

63

شركة الدباغة

69

شركة الكهرباء

70

شركة مصانع الزيوت النباتية

71

الفنادق

75

الديوان الملكي

28

شركة مصفاة البترول

65

الشركة العربية لصناعة الأدوية

77

 

 

  نموذج دليل العملات  

  نموذج دليل واسطة النقل 

العملة

الرمز

 

واسطة النقل

الرمز

جنيه إسترليني

1

 

القطار

1

دولار أمريكي

2

 

سيارة أردنية

2

فرنك فرنسي

3

 

سيارة سورية

3

فرنك سويسري

4

 

سيارة لبنانية

4

مارك ألماني

5

 

سيارة عراقية

5

ين ياباني

6

 

سيارة سعودية

6

شلن نمساوي

7

 

سيارة كويتية

7

لير إيطالي

8

 

غيرها من السيارات

8

فرنك بلجيكي

9

 

طائرة

9

ليرة لبنانية

10

 

باخرة

10

ليرة سورية

11

 

قوة محرك

11

دينار عراقي

12

 

أنابيب

13

جنيه مصري

13

 

خطوط الضغط العالي

15

اخرى

14

 

يورو

15

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نموذج دليل قياس الكميات

بند التعريفة الجمركية

الوحدة

بند التعريفة الجمركية

الوحدة

بند التعريفة الجمركية

الوحدة

010110000

عدد

220890500

لتر

840820500

عدد

010190000

عدد

220890900

لتر

840890100

عدد

010210000

عدد

271121000

متر- مكعب

840890900

عدد

010290000

عدد

271600000

ك.و.س

841810100

عدد

010310000

عدد

360500000

كروز

841810900

عدد

010391000

عدد

440792000

متر- مكعب

841821000

عدد

010392000

عدد

440799100

متر- مكعب

841822000

عدد

010410000

عدد

440799200

متر- مكعب

841829000

عدد

010420000

عدد

440799300

متر- مكعب

841830100

عدد

040700100

عدد

441213000

متر- مكعب

841830900

عدد

040700200

عدد

441214000

متر- مكعب

841840100

عدد

040700900

عدد

441219000

متر- مكعب

841840900

عدد

220300000

قارورة

732111100

عدد

841850100

عدد

220410000

لتر

840710000

عدد

841850900

عدد

220421000

لتر

840721000

عدد

841861100

عدد

220429000

لتر

840729000

عدد

841861200

عدد

220430000

لتر

840731100

عدد

841861900

عدد

220510000

لتر

840731200

عدد

841869100

عدد

220590000

لتر

840732100

عدد

841869200

عدد

220600000

لتر

840732200

عدد

841869900

عدد

220710100

لتر

840733300

عدد

842211000

عدد

220710900

لتر

840733400

عدد

842382100

عدد

220720000

لتر

840733500

عدد

842389100

عدد

220820000

لتر

840734300

عدد

842612100

عدد

220830000

لتر

840734400

عدد

842710000

عدد

220840000

لتر

840734500

عدد

842720000

عدد

220850000

لتر

840790100

عدد

842790000

عدد

220860000

لتر

840790900

عدد

842911000

عدد

220870000

لتر

840810000

عدد

842919000

عدد

220890300

لتر

840820300

عدد

842920000

عدد

220890400

لتر

840820400

عدد

842930000

عدد

843031000

عدد

847130000

عدد

842940000

عدد

843039000

عدد

847141000

عدد

842951000

عدد

843041000

عدد

847149000

عدد

842952000

عدد

843049000

عدد

847150000

عدد

842959000

عدد

843050000

عدد

847160000

عدد

843010100

عدد

843061000

عدد

847170000

عدد

843010900

عدد

843069000

عدد

847180000

عدد

843020000

عدد

843210000

عدد

847190000

عدد

852712000

عدد

843351000

عدد

851910000

عدد

852713000

عدد

845011000

عدد

851921000

عدد

852719000

عدد

845012000

عدد

851929000

عدد

852721000

عدد

845019000

عدد

851931000

عدد

852729000

عدد

845020000

عدد

851939000

عدد

852731000

عدد

845110000

عدد

851940000

عدد

852732000

عدد

845121000

عدد

851992000

عدد

852739000

عدد

845129100

عدد

851993000

عدد

852790100

عدد

845129900

عدد

851999000

عدد

852790200

عدد

845130100

عدد

852010000

عدد

852790900

عدد

845130900

عدد

852020000

عدد

852812100

عدد

845140100

عدد

852032000

عدد

852812900

عدد

845140900

عدد

852033000

عدد

852813000

عدد

845150100

عدد

852039000

عدد

852821100

عدد

845150900

عدد

852090000

عدد

852821900

عدد

845180100

عدد

852110000

عدد

852822000

عدد

845180900

عدد

852190100

عدد

852830100

عدد

845210000

عدد

852190900

عدد

852830900

عدد

846911000

عدد

852510100

عدد

860110000

عدد

846912000

عدد

852510900

عدد

860120000

عدد

846920000

عدد

852520100

عدد

860210000

عدد

846930000

عدد

852520900

عدد

860290000

عدد

847010000

عدد

852530000

عدد

860310000

عدد

847021000

عدد

852540100

عدد

860390000

عدد

847029000

عدد

852540900

عدد

860400000

عدد

847030000

عدد

852610000

عدد

860500000

عدد

847040000

عدد

852691000

عدد

860610000

عدد

847110000

عدد

852692000

عدد

860620000

عدد

860630000

عدد

870323294

عدد

870421610

عدد

860691000

عدد

870323299

عدد

870421690

عدد

860692000

عدد

870324100

عدد

870421910

عدد

860699000

عدد

870324200

عدد

870421920

عدد

870110000

عدد

870324910

عدد

870421930

عدد

870120000

عدد

870324920

عدد

870422100

عدد

870130000

عدد

870324930

عدد

870422900

عدد

870190000

عدد

870324940

عدد

870423100

عدد

870210000

عدد

870324990

عدد

870423900

عدد

870290000

عدد

870326000

عدد

870431300

عدد

870310000

عدد

870331300

عدد

870431400

عدد

870321300

عدد

870331400

عدد

870431500

عدد

870321400

عدد

870331900

عدد

870431610

عدد

870321500

عدد

870332130

عدد

870431690

عدد

870321910

عدد

870332140

عدد

870431910

عدد

870321920

عدد

870332190

عدد

870431920

عدد

870321930

عدد

870332210

عدد

870431990

عدد

870321940

عدد

870332220

عدد

870432000

عدد

870321990

عدد

870332290

عدد

870490000

عدد

870322300

عدد

870333110

عدد

870510000

عدد

870322400

عدد

870333120

عدد

870520000

عدد

870322500

عدد

870333190

عدد

870530000

عدد

870322910

عدد

870333210

عدد

870540000

عدد

870322920

عدد

870333220

عدد

870590100

عدد

870322930

عدد

870333290

عدد

870590900

عدد

870322940

عدد

870390300

عدد

870600100

عدد

870322990

عدد

870390400

عدد

870600200

عدد

870323130

عدد

870390510

عدد

870600900

عدد

870323140

عدد

870390590

عدد

870710000

عدد

870323150

عدد

870390600

عدد

870790100

عدد

870323191

عدد

870390700

عدد

870790900

عدد

870323192

عدد

870390900

عدد

 

 

870323193

عدد

870410000

عدد

 

 

870323194

عدد

870421300

عدد

 

 

870323199

عدد

870421400

عدد

 

 

870323210

عدد

870421500

عدد

 

 

870323220

عدد

880110000

عدد

900720900

عدد

870323291

عدد

880190000

عدد

900810000

عدد

870323292

عدد

880211000

عدد

900820000

عدد

870323293

عدد

880212000

عدد

900830000

عدد

870323310

عدد

880220000

عدد

900840000

عدد

870323320

عدد

880230000

عدد

901110100

عدد

870323391

عدد

880240000

عدد

901110900

عدد

870323392

عدد

880260000

عدد

901120100

عدد

870323393

عدد

890110000

عدد

901120900

عدد

870323394

عدد

890120000

عدد

901180000

عدد

870323399

عدد

890130000

عدد

901210100